منتديات عالم روان والباسل
منتديات عالم الفارس ترحب بكم .. وتتمنى لكم إقامة طيبة معنا .. يرجى التسجيل لضمان تفاعلكم معنا
منتديات عالم الفارس ترحب بكم .. وتتمنى لكم إقامة طيبة معنا .. يرجى التسجيل لضمان تفاعلكم معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إسلامي - تعليمي - أدبي - ترفيهي - فني - رياضي - اجتماعي - كل ما يهمك

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا
كلمتان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها
اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
خمس سور في القرآن الكريم بدئت بـ " الحمد لله " هي : الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن همو ذهبت أخلاقهمو ذهبوا
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تكن صفرا ، ولا تكن كسرا ، حاول أن تكون واحدا صحيحا
أسرة المنتدى وإدارة المنتدى تتمنى الاستقرار لمصر رغم حقد الحاقدين
من يحب مصر لا يخرب مصر .. مصر أم الدنيا
كلنا فخورون بمصر .. عربا ومسلمون وأفارقة .. فمصر بلد الأزهر الشريف .. مصر أم الدنيا
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» " عندما تصبح المرأة لعبة شطرنج "
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 10:32 pm من طرف زائر

» كيف تؤثر في الناس ؟!!
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 7:48 pm من طرف زائر

» فضل لا إله إلا الله
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 7:02 pm من طرف mloveyoud

» أقسام الشكر
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 7:00 pm من طرف mloveyoud

»  أتوب إليك إلهي متابا *** ومهما ابتعدت أزيد اقترابا [ فلاش - التوبة ]
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 8:41 pm من طرف زائر

» جمل قصيرة ومعبره
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:45 pm من طرف زائر

» وصف الجنة وأسمائها
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:28 pm من طرف زائر

» الزواج وعقوق الوالدين
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:24 pm من طرف زائر

» حكم الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من غير غناء ولا محرمات
إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:18 pm من طرف alfaresmido

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

إفطار المسافر فى شهر رمضان

كاتب الموضوعرسالة
alfaresmido
Admin
alfaresmido

البلد : مصر - دمياط

إفطار المسافر فى شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: إفطار المسافر فى شهر رمضان   إفطار المسافر فى شهر رمضان Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 9:33 pm

السؤال يقول:

أريد أن أعرف رأي سيادتكم في صيام رمضان، وأنا على سفر طويل يستغرق بالطيران أكثر من عشر ساعات؛ فهناك من يقول الأخذ بالرخصة وهي الإفطار، وآخرون يقولون إن الاعتماد يكون على العزيمة؟ وماذا عن الصلاة في هذا اليوم؟ وما حكم الصلاة في الفترة الأولى من السفر.. هل ينطبق عليها حكم الجمع والقصر حتى ولو كانت إقامة ممتدة؟ ولمدة كام يوم تكون هذه الرخصة؟

نحن الآن في السفر عندنا مرحلتين:

مرحلة اسمها الارتحال، ومرحلة اسمها الاستقرار؛ فلو أنني مسافر عشر ساعات؛ يعني مسافر مثلاً إلى الشرق أو إلى الغرب، تفرق في الشرق والغرب؛ لأنني إذا سافرت إلى الغرب فإن الشمس ورائي في الشرق؛ فأنا أهرب من الشمس، وعلى ذلك تتأخر الساعات.. أنا في الشرق متقدم عن من في الغرب -في أمريكا مثلاً- بنحو سبع ساعات.. في حين أنني في الشرق على العكس من ذلك.. طيب الساعة 12 مساءً؛ ولكنها تكون في أمريكا ناقص سبع ساعات من الـ12 دي؛ يبقى هناك ألاقيها الساعة 5، لو اتصلت بالتليفون ألاقي في أمريكا الساعة 5، لسه المغرب ما جاش عندهم، وأنا عندي الساعة 12 بالليل؛ في حين إن أنا لو اتصلت باليابان في الشرق فإني أضيف على 12 دول يمكن سبع ساعات تانية فألاقيهم في اليابان الساعة 7 الصبح، وأنا الساعة 12 بالليل.

فأنا لما باركب الطيارة لمدة عشر ساعات أكون هارباً من الشمس غرباً، طالباً للشمس شرقاً؛ حسب الحال.. أنا عندما أهرب سأضيف ساعات إضافية إلى اليوم؛ فأنا لو طلعت صباحاً، وفي الصباح هذا الساعة 10 صباحاً بالطائرة؛ فأنا هاوصل إلى المكان اللي هاروحه بعد عشر ساعات، هالاقي لسه الشمس موجودة لأني باهرب منها، ولذلك بتبقى لسه موجودة طب هاصوم قد إيه كده؛ ده أنا صايم من الساعة 5 الفجر، وآدي إحنا بقينا الساعة 20، ولسه الشمس موجودة؛ يعني كأني أنا صايم 15 ساعة بالشكل ده، وهيضاف لها كمان الساعات اللي هاروح من هناك؛ فممكن جداً إني ألاقي روحي هاصوم 18 ساعة و19 ساعة.. هل أنا قادر على هذا؟ إذا كنت غير قادر؛ فعليّ بالإفطار.

أما العكس لو سافرت العكس ألاقي روحي الشمس غربت بعد ساعتين ثلاثة من سفري؛ فيجوز لي هنا أن أصوم.
الصوم أحسن ولا الإفطار أحسن في هذه الحالة؟

الصوم هو الأحسن.. قال الإمام الشافعي لقوله تعالى {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}؛ فالصيام في رمضان خير على كل حال. ما دمت قادراً؛ فالصيام أولى وأحسن. إذا كنت ستقع في حرج وضيق وطول وقت لا تستطيع فيه؛ فما جعل الله عليكم في الدين من حرج، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما خُيّر بين أمرين اختار أيسرهما، ومن هنا قالوا "لا حرج في الدين"؛ ولذلك فإذا كنت على هذه الهيئة اللي فيها ضيق أفطر، وإذا لم تكن على هذه الهيئة؛ فالصيام خير.

إلى لقاء آخر، أستودعكم الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
https://aalamrawanwalbasel.ahlamontada.com

إفطار المسافر فى شهر رمضان
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة احتساب الأيام الفائتة من شهور رمضان سابقة
» أحداث وقعت في رمضان
» بم يستقبل المسلم رمضان؟
» وداعاً يا رمضان.. يا شهر الصبر والغفران
» قيمة فدية الإفطار في رمضان للحامل والمريض