منتديات عالم روان والباسل
منتديات عالم الفارس ترحب بكم .. وتتمنى لكم إقامة طيبة معنا .. يرجى التسجيل لضمان تفاعلكم معنا
منتديات عالم روان والباسل
منتديات عالم الفارس ترحب بكم .. وتتمنى لكم إقامة طيبة معنا .. يرجى التسجيل لضمان تفاعلكم معنا
منتديات عالم روان والباسل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم روان والباسل

إسلامي - تعليمي - أدبي - ترفيهي - فني - رياضي - اجتماعي - كل ما يهمك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا
كلمتان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها
اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
خمس سور في القرآن الكريم بدئت بـ " الحمد لله " هي : الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن همو ذهبت أخلاقهمو ذهبوا
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تكن صفرا ، ولا تكن كسرا ، حاول أن تكون واحدا صحيحا
أسرة المنتدى وإدارة المنتدى تتمنى الاستقرار لمصر رغم حقد الحاقدين
من يحب مصر لا يخرب مصر .. مصر أم الدنيا
كلنا فخورون بمصر .. عربا ومسلمون وأفارقة .. فمصر بلد الأزهر الشريف .. مصر أم الدنيا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» " عندما تصبح المرأة لعبة شطرنج "
هواري بومدين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 10:32 pm من طرف زائر

» كيف تؤثر في الناس ؟!!
هواري بومدين Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 7:48 pm من طرف زائر

» فضل لا إله إلا الله
هواري بومدين Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 7:02 pm من طرف mloveyoud

» أقسام الشكر
هواري بومدين Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 7:00 pm من طرف mloveyoud

»  أتوب إليك إلهي متابا *** ومهما ابتعدت أزيد اقترابا [ فلاش - التوبة ]
هواري بومدين Icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 8:41 pm من طرف زائر

» جمل قصيرة ومعبره
هواري بومدين Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:45 pm من طرف زائر

» وصف الجنة وأسمائها
هواري بومدين Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:28 pm من طرف زائر

» الزواج وعقوق الوالدين
هواري بومدين Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:24 pm من طرف زائر

» حكم الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من غير غناء ولا محرمات
هواري بومدين Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:18 pm من طرف alfaresmido

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 هواري بومدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alfaresmido
Admin
alfaresmido


عدد المساهمات : 1067
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 53
البلد : مصر - دمياط

هواري بومدين Empty
مُساهمةموضوع: هواري بومدين   هواري بومدين Icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 10:52 am

[center] هواري بومدين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هواري بومدين أو محمد بوخروبة كما هو اسمه
الصريح لعب دورا كبيرا في تاريخ الجزائر ايّام ثورتها ضدّ الاستعمار
الفرنسي، وبعد الاستقلال عندما تولى الاشراف على المؤسسة العسكرية التي
تعرف في الجزائر بالمؤسسة السيدة بدون منازع وبفضل هذا المنصب تمكنّ من
الاطاحة بالرئيس أحمد بن بلة في
19 حزيران 1965.
ولد هواري بومدين في مدينة قالمة الواقعة في الشرق
الجزائري وتعلم في مدارسها ثمّ التحق بمدارس قسنطينة معقل جمعية العلماء
المسلمين الجزائريين، ومعقل دعاة العروبة والاسلام .

رفض هواري بومدين خدمة العلم الفرنسي، كانت
السلطات الفرنسية تعتبر الجزائريين فرنسيين ولذلك كانت تفرض عليهم
الالتحاق بالثكنات الفرنسية لدى بلوغهم السن الثامنة عشر، وفرّ الى تونس
سنة 1949 والتحق في تلك الحقبة بجامع الزيتونة الذي كان يقصده العديد
من الطلبة الجزائريين، ومن تونس انتقل الى القاهرة سنة 1950 حيث
التحق بجامع الأزهر الشريف .

وعندما اندلعت الثورة الجزائرية في 1 تشرين الثاني
1954 التحق بجيش التحرير الوطني وكان مسؤولا عسكريّا في منطقة الغرب
الجزائري، وتولى قيادة وهران من سنة 1957 والى سنة 1960 ثمّ
تولى رئاسة الأركان من 1960 والى تاريخ الاستقلال في 5 تموز
1962، وعيّن بعد الاستقلال وزيرا للدفاع ثم نائبا لرئيس مجلس الوزراء
سنة 1963 دون أن يتخلى عن منصبه كوزير للدفاع .

وفي 19 حزيران 1965 قام هواري
بومدين بانقلاب عسكري أطاح بالرئيس أحمد بن بلة ،وأصبح بذلك أول رئيس
يصل الى السلطة في الجزائر عن طريق انقلاب عسكري .


علي بوهزيلة ابن خال هواري بومدين عندما طلب منه الحديث عن هواري بومدين
قال:
ماذا تريدون معرفته بالضبط ! هناك أمور عديدة لم تذكر عن بومدين ! بومدين
كان رجلا عظيما ، قضى عمره كاملا من أجل القضية الوطنية ، لكن بعد
وفاته دفنوا تاريخه و ألغوا اسمه ولولا المطار في الجزائر العاصمة الذي
يحمل اسمه لنسيّ الناس من يكون هواري بومدين، والفوضى التي شهدتها
الجزائر تعود الى الفراغ الذي خلفّه موت هواري بومدين .

حياة هواري بومدين كطفل وشاب أحفظها عن ظهر
قلب، وكنت من أقرب أبناء عمومته اليه و كنا نحكي كل كبيرة وصغيرة ، وكان
لنا صديق ثالث هو ابن خالته مصطفى صالح الذي استشهد أثناء ثورة
التحرير. بومدين إبن فلاح بسيط من عائلة كبيرة العدد ومتواضعة ماديا،
ولد سنة 1932 وبالضبط في 23 أب في دوّار بني عدي مقابل جبل
هوارة على بعد بضعة كيلوميترات غرب مدينة قالمة، وسجّل في سجلات الميلاد
ببلدية عين أحساينية – كلوزال سابقا -.

في صغره كان والده يحبه كثيرا ويدلّله رغم
ظروفه المادية الصعبة قررّ تعليمه ولهذا دخل الكتّاب (المدرسة القرأنية)
في القرية التي ولد فيها، وكان عمره أنذاك 4 سنوات ، وعندما بلغ
سن السادسة دخل مدرسة ألمابير سنة 1938 في مدينة قالمة وتحمل المدرسة
اليوم اسم مدرسة محمد عبده، وكان والده يقيم في بني عديّ ولهذا أوكل
أمره الى عائلة بني اسماعيل وذلك مقابل الفحم أو القمح أو الحطب وهي
الأشياء التي كان يحتاجها سكان المدن في ذلك الوقت .

وبعد سنتين قضاهما في دار ابن اسماعيل أوكله
والده من جديد لعائلة بامسعود بدار سعيد بن خلوف في حي مقادور والذي كان
حياّ لليهود في ذلك الوقت (شارع ديابي حاليا)
وبعد ثماني سنوات من الدراسة بقالمة عاد الى قريته في بني عدي، وطيلة هذه
السنوات كان بومدين مشغول البال شارد الفكر لا يفعل ما يفعله الأطفال،
لكنّه كان دائما يبادرك بالابتسامة وخفة الروح رغم المحن التي قاساها
منذ صغره .

لقد كان
بومدين يدرس في المدرسة الفرنسية وفي نفس الوقت يلازم الكتّاب من طلوع
الفجر الى الساعة السابعة والنصف صباحا، ثمّ يذهب في الساعة الثامنة الى
المدرسة الفرنسية الى غاية الساعة الرابعة وبعدها يتوجّه الى الكتّاب
مجددا.

وفي سنة 1948
ختم القرأن الكريم وأصبح يدرّس أبناء قريته القرأن الكريم واللغة
العربية، وفي سنة 1949 ترك محمد بوخروبة (هواري بومدين) أهله
مجددا وتوجه الى المدرسة الكتانية في مدينة قسنطينة الواقعة في الشرق
الجزائري، وكان نظام المدرسة داخليّا وكان الطلبة يقومون بأعباء الطبخ
والتنظيف. وفي تلك الأونة كان عمه الحاج الطيب بوخروبة قد عاد من أداء
فريضة الحجّ مشيا على الأقدام، وبعد عودته ذهب اليه محمد (هواري بومدين)
ليقدمّ له التهاني، وكان هواري يسأل عمه عن كل صغيرة وكبيرة عن سفره
الى الديار المقدسة، وكان عمه يخبره عن كل التفاصيل ودقائق الأمور وكيف
كان الحجاج يتهربون من الجمارك والشرطة في الحدود وحدثّه عن الطرق التي
كان يسلكها الحجّاج، وكان بومدين يسجّل كل صغيرة وكبيرة، وكان بومدين
يخطط للسفر حيث أطلع ثلاثة من زملائه في المدرسة الكتانية على نيته في
السفر وعرض عليهم مرافقته فرفضوا ذلك لأنهم لا يملكون جواز سفر، فأطلعهم
على خريطة الهروب وقال: هذا هو جواز السفر .

وقبل تنفيذ الخطة تمّ استدعاؤه للالتحاق
بالجيش الفرنسي لكنّه كان مؤمنا في قرارة نفسه بأنه لا يمكن الالتحاق
بجيش العدو ولذلك رأى أنّ المخرج هو في الفرار والسفر،
وعندما تمكن من اقناع رفاقه بالسفر باعوا ثيابهم للسفر برا باتجاه تونس .

ومن تونس توجه
بومدين الى مصر عبر الأراضي الليبية ،وفي مصر التحق وصديقه بن شيروف
بالأزهر الشريف، وقسّم وقته بين الدراسة والنضال السياسي حيث كان منخرطا
في حزب الشعب الجزائري، كما كان يعمل ضمن مكتب المغرب العربي الكبير
سنة 1950، وهذا المكتب أسسّه زعماء جزائريون ومغاربة وتونسيون
تعاهدوا فيما بينهم على محاربة فرنسا وأن لا يضعوا السلاح حتى تحرير
الشمال الافريقي، ومن مؤسسي هذا المكتب علال الفاسي من المغرب وصالح بن
يوسف من تونس وأحمد بن بلة وأية أحمد من الجزائر وكان هذا المكتب يهيكل
طلبة المغرب العربي الذين يدرسون في الخارج .

وقد أرسل مكتب المغرب العربي هواري بومدين
الى بغداد ليدرس في الكلية الحربية وكان الأول في دفعته، وطيلة هذه
الفترة كان يراسل والده الذي كان بدوره يبعث لولده ماتيسّر من النقود
وذلك عن طريق صديق بومدين عجّابي عبد الله .

وعندما تبيّن للسلطات الفرنسية أن المدعو
محمد بوخروبة (هواري بومدين) فرّ من خدمة العلم قامت بحملة بحث عنه،
وأنهكت والده بالبحث والتفتيش والاستدعاءات وتحت وطأة الضغط اعترف والد
بومدين بالأمر وأعترف أن ابنه سافر للدراسة في مصر وحصلت السلطات
الفرنسية على عنوان بومدين من أبيه وقامت السلطات الفرنسية بارسال مذكرة
بهذا الخصوص الى السفارة الفرنسية في القاهرة، وكان الملك فاروق هو
صاحب السلطة أنذاك في مصر وتقرر طرد بومدين من مصر واعادته الى الجزائر،
لكن ثورة الضباط الأحرار أنقذت هواري بومدين وانتصارها جعل بومدين يبقى
في مصر .

وعندما عاد
صديق هواري بومدين عبد الله العجابي الى الجزائر ليلتحق بالثورة
الجزائرية سنة 1955 ألقيّ عليه القبض في مدينة تبسة الجزائرية وهنا
فتح ملف هواري بومدين مجددا، وأدركت السلطات الفرنسية أن محمد بوخروبة
أو هواري بومدين كما هو اسمه الحركي خطر على الأمن القومي الفرنسي .


هذا الرصيد الذي كان لهواري بومدين خولّه أن يحتل موقعا متقدما في جيش
التحرير الوطني وتدرجّ في رتب الجيش الى أن أصبح قائدا للأركان ثمّ وزيرا
للدفاع في حكومة أحمد بن بلّة .

ومثلما أوصل هواري بومدين بن بلّة الى السلطة فقد أطاح به
عند أول منعطف ،وقد بررّ بومدين انقلابه بأنّه للحفاظ على الثورة
الجزائرية وخطها السياسي والثوري .
وبعد الاطاحة بحكم الرئيس أحمد بن بلة في 19 حزيران 1965
تولى هواري بومدين رئاسة الدولة الجزائرية بمساعدة رجل المخابرات القوي
أنذاك قاصدي مرباح الذي كان يطلق عليه بومدين لقب المستبّد المتنوّر .

وقد شرع هواري بومدين في اعادة بناء
الدولة من خلال ثلاثية الثورة الزراعية والثورة الثقافية والثورة
الصناعية على غرار بعض التجارب في المحور الاشتراكي التي كان هواري
بومدين معجبا بها .

وغداة
استلامه السلطة لم يقلّص هواري بومدين من حجم نفوذ حزب جبهة التحرير
الوطني الحاكم بل استمرّ هذا الحزب في التحكم في مفاصل الدولة، وكان الأساس
الذي بموجبه يعيّن الشخص في أي منصب سياسي أو عسكري هو انتماؤه الى حزب
جبهة التحرير الوطني، وبالاضافة الى سيطرة الحزب الواحد قام هواري
بومدين بتأسيس مجلس الثورة وهو عبارة عن قيادة جماعية تتخذ قرارات في
الاختيارات الكبرى للجزائر الداخلية منها والخارجية، وفي داخل هذا
المجلس أتخذت القرارات المصيرية من قبيل تأميم النفط والمحروقات
واسترجاع الثروات الطبيعية والباطنية، ومن قبيل تعميم نظام الثورة
الزراعية وانتهاج الاقتصاد الموجه واشراف الدولة على كل القطاعات
الانتاجية .

لقد عمل هواري
بومدين بعد استلامه الحكم على تكريس هيبة الدولة الجزائرية داخليا
وخارجيا ، وفي بداية السبعينيات توهجّت صورة الجزائر أقليميا ودوليا
وباتت تساند بقوة القضية الفلسيطينية وبقية حركات التحرر في العالم ، ولعبت
الجزائر في ذلك الوقت أدوارا كبيرة من خلال منظمة الوحدة الافريقية و
منظمة دول عدم الانحياز .


وعن مشروع بومدين قال مدير جهاز الاستخبارات العسكرية في ذلك الوقت قاصدي
مرباح -الذي قتل أثناء الأحداث الدامية التي عرفتها الجزائر في بداية
التسعينيات:
انّ هواري بومدين كان يهدف الى بناء دولة عصريّة تسعد فيها الشريحة
الواسعة من هذا الشعب .


ومن الصحافيين الفرنسيين الذين كتبوا عن هواري بومدين بكثير من الموضوعية
الصحافي الفرنسي جاك لاكوتور الذي أشتهر خاصة بكتبه عن سيّر عظماء هذا
القرن من أمثال الزعيم الفيتنامي هوشي مينه والزعيم الصيني ماوتسي تونغ
والجنرال شارل ديغول.


وقد كتب لاكوتور في جريدة لوموند الفرنسية مقالا عن هواري بومدين يوم 28
كانون الأول 1978 جاء فيه ما يلي :

انّ السلطة لتنحت الأفراد بالتقعير والتحديب،
فهناك من تنصب لهم التماثيل وهناك من تنفخهم الريح وهناك من تنثرهم
غبارا. ومحمد بوخروبة المدعو هواري بومدين لم يكن من أولئك الذين جعلتهم
السلطة يتفسخون وكل من عرفه في ذلك الوقت الذي برز فيه من الجبل (يقصد
الجبال التي كان يلوذ بها مفجرو الثورة الجزائرية) فلا شكّ أنّه قد
انطبع في ذاكرته بصورة ذئب ضامر ذي نظرة هاربة وهو متدثر معطفه الشبيه
بمعاطف المخبرين السريين، نصف مطارد ونصف صائد، منغلقا على صمته العدائ
الذي لا تقطعه سوى انفجارات الغضب، شخصية هامشية لاذعة كلها ذؤابات
وزوايا حادة ومستويات بين، شخصية نمطية للتمرد والرفض .

بعد احدى عشرة سنة من ذلك وفي يوم 3
أيلول 1973 كان الرئيس بومدين يستقبل في الجزائر العالم الثالث كزعيم
وقائد واثق من نفسه وقوته وفصاحته . التقاطيع بقيت حادة، والذؤابات
متمردة والصوت أبّح، لكنّ الرجل كان قد تكثف وأستوى عضلا ويقينا، لقد
أصبح من القوة بحيث لم يعد في امكانه أن يخاطر بأن يسير في طريق
الاعتدال، لقد اكتشف في غضون ذلك البدلات الأنيقة وربطات العنق وتعلمّ
اللغة الفرنسية التي صار مذ ذاك يستعملها بفعالية مثيرة للدهشة بالنسبة
لأولئك الذين كانوا يجهدون أنفسهم كثيرا لفهم كلام ذلك العقيد المتمرد
في الجبال أثناء الحرب .

وعندما استقبل فاليري جيسكار ديستان في نيسان 1975
لم يكن هواري بومدين كريفي خشن من وراء البحار وانما كجار فخور باظهار
ثمراته للاعجاب، وفي تلك الأثناء كانت الجزائر قد انتقلت من وضعيتها كطلل
من الأطلال في أمبراطورية خربانة الى دولة كلها ورشات ثمّ الى أمة
نموذجية للتنمية السلطوية تحت هيمنة وسلطة ابن الفلاّح ذاك الذي فضّل
المنفى عن الاستعمار ثمّ فضلّ المعركة الشرسة وعندما أهلّ الاستقلال في
الجزائر كان هواري بومدين أول قائد مقاومة يوقّع على النصوص الانعتاقية
باللغة العربية ..وهذه الشهادة لهذا الصحافي الفرنسي لا تختلف عن غيرها
من الشهادات لكتاب عرب وغربيين.

في سنة 1964 وجّه صحافي مصري سؤالا الى بن بلة حول
ماذا يفكر في بومدين الذي كان حاضرا معهما فأجابه الرئيس بن بلة وهو
يقهقه ضاحكا :أنت تعلم أنّه الرجل الذي يقوم بإحاكة كل المؤمرات
والدسائس ضدّي !


ولم يكن في وسع تلك الدعابة أن تقف في وجه المقدور، فبعد سنة من ذلك اليوم
وفي 19 حزيران 1965 أختطف أحمد بن بلة ووضع في مكان سري من
طرف رجال بومدين نفسه .
وفي مجلس الثورة الذي تشكل مباشرة بعد الانقلاب الذي قاده بومدين ضدّ
أحمد بن بلة لم يكن أي عضو يملك القدرة على مزاحمة هواري بومدين .

بدأ بومدين ينتقل شيئا فشيئا من
منطق الثورة الى منطق الدولة وأصبح يحيط بكل تفاصيل الدولة وأجهزتها ،
وحاول بومدين أن يمزج بين كل الأفكار التي سبق له وأن اطلعّ عليها في
محاولة لايجاد ايديولوجيا للدولة التي بات سيدها بدون منازع فمزج بين
الاشتراكية والاسلام وبين فرانتز فانون وأبوذر الغفاري وكانت النتيجة
بومدين الذي عرفه العالم في السبيعينيات ببرنسه الأسود وسيجاره الكوبي
وكأن في ذلك اشارة الى قدرة بومدين على الجمع بين الثنائيات وحتى
المتناقضات. وفي ايار من عام 1972 استقبل هواري بومدين الرئيس الكوبي
فيدل كاسترو وبدا واضحا أنّ الجزائر خلقت لها مكانة في محور الجنوب
الذي كان ولا يزال يعيش تراكمات وتداعيات الحقبة الاستعمارية .

وفي أيلول من سنة 1973
وبمناسبة مؤتمر دول عدم الانحياز ، استقبل هواري بومدين أزيد من سبعين من
رؤساء الدول وكان جمعا لم يسبق له مثيل في التارييخ من ذلك المستوى .


وفي سنة 1974
ترأسّ هواري بومدين في مقر الأمم المتحدة الجمعية الاستثنائية التي انعقدت
بطلب منه والتي كرست للعلاقات بين الدول المصنعة وتلك التي تعيل نفسها
من خلال بيع مواردها الأولية. وهذه الأدوار الدولية التي اضطلع بها
ترافقت مع محاولات حثيثة في الداخل لبناء الدولة الجزائرية التي أرادها
أن تكون ذات امتداد جماهيري وحيث تنعم الجماهير بما تقدمه الدولة من
خدمات في كل المجالات وفي عهد بومدين تمّ العمل بما يعرف في الجزائر
بديموقراطية التعليم والصحة، حيث أصبح في متناول كل الجزائريين أن
يبعثوا أولادهم الى المدارس وللأبناء أن يكملوا التعليم الى نهايته دون
يتحملوا عبء شيئ على الاطلاق ، وكل المستشفيات والمستوصفات كانت في خدمة
الجزائريين لتطبيب أنفسهم دون أن يدفعوا شيئا.

وهذا ما جعل بومدين يحظى بالتفاف شعبي
لامتحفظ ويستهوي القلوب ، وهذا لا يعني أن بومدين كان ديموقراطيا منفتحا
على معارضيه، بل كان متسلطا الى أبعد الحدود ومادامت الأمة معه ومادام
هو مع الأمة العاملة والفلاحة فهذه هي الديموقراطية ،ليس بالضرورة أن
تكون الديموقراطية على السياق الغربي في نظره.

وهواري بومدين الذي تزوج متأخرا سنة 1973
من محامية جزائرية السيدة أنيسة، كان منهمكا من قبل ذلك في تأسيس الدولة
الجزائرية حتى قال البعض أنه كان متزوجا الدولة.
ولا شك على الاطلاق أن الدولة الجزائرية الحديثة فيها الكثير الكثير من
لمسات محمد بوخروبة المدعو هواري بومدين .


* سياسة
بومدين الداخلية :


بعد أن تمكن هواري بومدين من ترتيب البيت الداخلي ، شرع في تقوية الدولة
على المستوى الداخلي وكانت أمامه ثلاث تحديات وهي الزراعة والصناعة
والثقافة ، فعلى مستوى الزراعة قام بومدين بتوزيع ألاف الهكتارات على
الفلاحين الذين كان قد وفر لهم المساكن من خلال مشروع ألف قرية سكنية
للفلاحين وأجهز على معظم البيوت القصديرية والأكواخ التي كان يقطنها
الفلاحون ، وأمدّ الفلاحين بكل الوسائل والامكانات التي كانوا يحتاجون
اليها .

وقد ازدهر القطاع
الزراعي في عهد هواري بومدين واسترجعت حيويتها التي كانت عليها اياّم
الاستعمار الفرنسي عندما كانت الجزائر المحتلة تصدّر ثمانين بالمائة من
الحبوب الى كل أوروبا. وكانت ثورة بومدين الزراعية خاضعة لاستراتيجية
دقيقة بدأت بالحفاظ على الأراضي الزراعية المتوفرة وذلك بوقف التصحر
واقامة حواجز كثيفة من الأشجار الخضراء بين المناطق الصحراوية والمناطق
الصالحة للزراعة وقد أوكلت هذه المهمة الى الشباب الجزائريين الذين
كانوا يقومون بخدمة العلم الجزائري .

وعلى صعيد الصناعات الثقيلة قام هواري بومدين بانشاء مئات
المصانع الثقيلة والتي كان خبراء من دول المحور الاشتراكي يساهمون في
بنائها، ومن القطاعات التي حظيت باهتمامه قطاع الطاقة ، ومعروف أن فرنسا
كانت تحتكر انتاج النفط الجزائري وتسويقه الى أن قام هواري بومدين
بتأميم المحروقات الأمر الذي انتهى بتوتير العلاقات الفرنسية
–الجزائرية، وقد أدى تأميم المحوقات الى توفير سيولة نادرة للجزائر
ساهمت في دعم بقية القطاعات الصناعية والزراعية . وفي سنة 1972 كان
هواري بومدين يقول أن الجزائر ستخرج بشكل كامل من دائرة التخلف وستصبح
يابان العالم العربي .


وبالتوازي مع سياسة التنمية قام هواري بومدين بوضع ركائز الدولة الجزائرية
وذلك من خلال وضع دستور وميثاق للدولة وساهمت القواعد الجماهيرية في
اثراء الدستور والميثاق اللذين جاء ليكرسّا الخطاب الأحادي الديماغوجي
للسلطة الجزائرية .



معركة التعريب :


أعتبرت فرنسا الجزائر مقاطعة فرنسية وراء البحر اعتبارا من عام 1884
طبقا لقرار الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) وعليه فانّ سكان الجزائر
اعتبروا فرنسيين منذ ذلك التاريخ ، ولكن الصحيح أن فرنسا أعتبرت
الجزائر فرنسية منذ 1830 تاريخ وصول قواتها الى الشواطئ الجزائرية
واحتلالها الجزائر .


وقد قامت السلطة الفرنسية بعملية احصاء واسعة لسكان الجزائر وسجلت أسماءهم
وأوجدت للجزائريين أسماء جديدة ، وهو ما أعتبر ذروة العمل على مسخ
الشخصية الجزائرية ذلك أن بعض الأسماء المحذوفة كانت عربية والجديدة
غريبة النكهة والكثير منها مشتق من أسماء الحيوانات وهذا ما يفسّر غرابة
بعض الأسماء في الجزائر وكانت فرنسا تختار ماهبّ ودبّ من الألقاب والتي
كانت مستهجنة من قبيل التيس والعتروس وغيرها من أسماء الأنعام. وقامت
فرنسا بمنح الجزائريين بطاقات هوية تصفهم كفرنسيين مسلمين وذلك تمييزا
لهم عن باقي الأوروبيين الذين حصلوا على الجنسية الفرنسية ، كما منحت
السلطات الفرنسية جنسيتها لليهود الجزائريين الذين كانوا يتعاونون مع
السلطات الاستعمارية وكوفئوا بنقلهم الى فرنسا غداة الاستقلال الجزائري .

وبالتوازي مع فرنسة
الهوية قامت السلطات الفرنسية بالغاء التعليم الأصلي العربي وفرضت اللغة
الفرنسية في المعاهد التعليمية والادارة اتماما لدمج الشعب الجزائري في
المنظومة الفرنسية .

ولولا
المجهودات التي بذلها الاصلاحيون في الجزائر وبعدهم جمعية العلماء
المسلمين الجزائريين في استرجاع الهوية وتكريس عروبة واسلامية الجزائر
لأستكملت فرنسا كل خطوات المسخ .

وقد أدركت القيادة الفتية التي تولت زمام الأمور في
الجزائر بعد الاستقلال فظاعة تغييب اللغة العربية فتقدم مجموعة من أعضاء
المجلس التأسيسي (البرلمان) بمشروع لفرض التعريب و جاء في مذكرتهم
مايلي :

منذ تأسيس الحكومة
الفتية واجتماع المجلس الوطني التأسيسي وقع الكلام كثيرا عن التعريب ،
ومع أنّه قد مرّ على ذلك نحو ستة أشهر فاننا لم نشاهد أي أثر للتعريب
سوى شيئ ضئيل .

انّ
الأغلبية الساحقة من الشعب الجزائري تريد التعريب ، لأنّ اللغة العربية
هي اللغة القومية ومع ذلك ما تزال تعيش على الهامش كلغة أجنبية في وطنها
والشواهد على ذلك كثيرة لا تحصى . فالادارات الحكومية لا تعترف ولا تقبل
ما يقدم لها باللغة العربية من طلبات وشكاوى ووثائق ، وتجبر المواطنين
على تقديمها باللغة الفرنسية ومن الأمثلة على ذلك أن بعض عوائل الشهداء
قدموا من شمال قسنطينة للسكن في الجزائر العاصمة وقدموا شهادات مكتوبة
باللغة العربية الى بعض الدوائر الرسمية تثبت أنهم من عوائل الشهداء بحق
ليتمكنوا من حقهم فما كان من هذه الادارة الاّ أن رفضت معاملتهم ولم
تعترف بها، لا لسبب الاّ أنّها مكتوبة باللغة العربية وعليهم أن يقدموها
باللغة الفرنسية .

وقد
كان من واجب البلدية وغيرها من الادارات الرسمية أن توظف من يحسن اللغة
العربية لمثل هذه المهمة ليسهل على الشعب قضاء مأربه وتقديم شكاويه بلغته
الوطنية والطبيعية ، ولا تكلفه مالا يطيق . وحتى لا يشعر الشعب الذي ضحّى
من أجل عزته القوية بالنفس والنفيس أنّ لغته ماتزال كشأنها من قبل
غريبة وحتى لا يشعر هذا الشعب – من بقاء سيطرة اللغة الفرنسية – أنّ
الهيمنة ماتزال ممثلة في سيطرة لغة المستعمر وأن الاعتذار بالصعوبات
التي تحول دون تعريب الادارات أو ادخال اللغة العربية اليها غير مقبول .


أولا : لأنّ المسألة قومية ولا يمكن التساهل فيها .

ثانيا : لأننا في عهد الثورة، رغم الظروف
الحربية القاسية ورغم فقدان الوسائل من ألات كاتبة ومن كتّاب يحسنون
اللغة العربية، كنّا نشاهد أن قادة الثورة يقبلون كل التقارير الواردة
اليهم باللغة العربية والفرنسية وتغلبوا على كل الصعوبات التي اعترضتهم
بفضل العزيمة الصادقة والارادة الثورية الجبارة، فكيف نعجز في السلم
تحقيق ما حققناه وقت الحرب ومن أجل هذا ونظرا لكون الجزائر اليوم دولة
مستقلة ذات سيادة، ونظرا لكون الشعب الجزائري شعبا عربيا والوطن
الجزائري وطنا عربيا حاول الاستعمار طيلة فترة وجوده بأرضنا مسخ الشعب
وفرنسة الوطن تنفيذا لقوانين الحكومة الفرنسية الزاعمة بأن الجزائر
ولاية فرنسية، فلم تستطع فرنسا فعل ذلك .

وتنفيذا لارادة الشعب الصارمة التي صارعت الادارة
الاستعمارية بالمقاومة السلبية والايجابية وتماشيّا مع تصريحات رئيس
الحكومة أحمد بن بلة الذي قال : نحن عرب ، نحن عرب، نحن عرب ثلاث مرات،
ونظرا للتصريحات الصادرة عن مختلف الشخصيات الرسمية المسؤولة في الحزب
والحكومة واستجابة للرغبات الصادرة عن الشعب كل يوم وبمختلف طبقاته
نقترح :

أولا : المبادرة بالاعلان الرسمي من المجلس الوطني
بأنّ اللغة العربية هي اللغة القومية الرسمية ذات الدرجة الأولى في
الجزائر المستقلة، ويجب أن تحتل مكانها الصحيح وتتمتع بجميع حقوقها
وامتيازاتها .

ثانيا : يجب أن يعم تعليمها بأسرع ما يمكن جميع
دواليب الدولة الجزائرية التنفيذية والتشريعية والادارية.


ثالثا : يجب المبادرة بتعريب كوادر وزارة التربية
الوطنية ووضع برنامج سريع لتعريب التعليم وتعميمه ، لأنّ التعليم عليه
المعوّل في تكوين كوادر المستقبل وعلى وزير التربية أن يقوم بما يلي :

Ø
تأسيس معهد وطني للتعريب في الحال ويقوم هذا المعهد بما يلي :

Ø
وضع مجموع قواعد عملية تستخدمها الادارات .

Ø وضع
كتب مدرسية أساسية لتعليم اللغة العربية في مختلف المراحل التربوبية من
التعليم الابتدائ والى الجامعة .

Ø
الحرص على تزكية التعليم التربوي للغة
العربية، ونتيجة لذلك يجب أن تصدر الجريدة الرسمية باللغة العربية ويجب
تحسين حالة الترجمة وتعميمها ويجب تعريب البريد وكل الوزارات .

Ø
وفوق هذا وذاك يجب تعريب الشوارع والأزقّة ، اذ مازالت الشوارع تحمل
أسماء : بيجو، سانت أرنو، كلوزيل وأورليان وكافينياك ودارمون وغيرها .

توقيع السادة النواب التالية
أسماؤهم :

v عمار قليل
v
مسعود خليلي

v عبد الرحمان زياري
v محمد
الشريف بوقادوم

v عمار رمضان
v يوسف
بن خروف

v بلقاسم بناني
v بشير
براعي

v محمد الصغير قارة
v
بوعلام بن حمودة

v زهرة بيطاط
v محمد
بونعامة

v علي علية
v سعيد
حشاش

v محمد بلاشية
v
اسماعيل مخناشة

v عمار أوعمران
v محمد
خير الدين

v محمد عزيل
v عبد
الرحمان بن سالم

v رابح بلوصيف
v عبد
الرحمان فارس

v أحمد زمرلين
v صالح
مبروكين

v مصطفى قرطاس
v
الصادق باتل

v دراجي رقاعي
v محمد
عمادة

v أحسن محيوز
v
سليمان بركات

v مختار بوبيزم
v
ونوّاب أخرون .

وبصراحة فان
مطالبة هؤلاء النواب بالتعريب انتهت بالفشل الذريع لأنّ الحكومة الفتية
كانت تتذرع بالصعوبات التي تلاقيها في هذا المجال، وابطاء القيمّين على
صناعة القرار في عهد أحمد بن بلة في اقرار قانون التعريب ولدّ بداية
التصدع في الجزائر بين التيار الفرانكفوني والتيار العروبي .

وقد أدرك هواري بومدين أهمية التعريب فقرر
جعله على رأس الثورة الثقافية التي راح يبشر بها بالتوازي مع الثورة
الزراعية والصناعية، وقد سمحت له خلفيته العروبية وعداؤه لفرنسا التي
كان يقول عنها بيننا وبين فرنسا جبال من الجماجم وأنهار من الدماء، تفهم
أهمية التعريب وضرورته خصوصا وقد كان من المتحمسين لعروبة الجزائر .


وشرع قطاع التربية في عهده بمحو الأمية باللغة العربية في مختلف مؤسسات
الدولة وقطاعاتها، كما تقررّ تعريب العلوم الانسانية في الجامعة
الجزائرية .

لكن عندما
بدأ التعريب يأخذ مجراه شيئا فشيئا كانت الجامعة الجزائرية قد خرجت
أفواجا من الطلبة الذين درسوا باللغة الفرنسية فقط والذين أصبحوا أساتذة
في الجامعات أو تولوا مهمات أخرى في دوائر الدولة وعمل الكثير من هؤلاء
على عرقلة التعريب، وكثيرا ما كانت الجامعات الجزائرية تشهد صراعات
حادة بين دعاة التعريب ودعاة الفرنسة .

ومازالت قضية التعريب في الجزائر من أهم المسائل الشائكة
التي لم يحسم أمرها وكانت نتيجة غضّ النظر عن التعريب لأسباب يطول شرحها
أن أنقسم المجتمع الجزائري الى معسكرين معسكر الأغلبية الذي يقف مع
التعريب وصيانة الهوية ومعسكر الأقلية الفرانكفوني .


علاقات الجزائر الدولية :

إجمالا كانت علاقة الجزائر بكل الدول وخصوصا دول المحور
الاشتراكي حسنة للغاية عدا العلاقة بفرنسا والجار المغربي الذي كان
مستاءا من تبنيّ هواري بومدين لجبهة
البوليساريو .

فاقدام
هواري بومدين على تأميم قطاع المحروقات أدىّ الى توتر العلاقات
الجزائرية –الفرنسية، حيث قاطعت فرنسا شراء النفط الجزائري وكانت تسميه:
البترول الأحمر .

والمغرب
كان يرى أن الجزائر وبحكم طبيعتها الايديولوجية الثورية وتحالفها مع عبد
الناصر قد تشكل خطرا على المغرب وقد تمد يدها للمعارضة الوطنية
المغربية وبالتالي قد تهدد العرش العلوي في الرباط، كما أن الثوار
الجزائريين كانوا يعتبرون المغرب محسوبا على المحور الغربي، وكان بن بلة
يتهم دوائر في الرباط بأنها كانت وراء الوشاية به عندما غادر المغرب
متوجها الى تونس عبر طائرة مغربية مدنية وأجبرت الطائرات الحربية
الفرنسية الطائرة التي كانت تقله بالهبوط في مطار الجزائر العاصمة وفي
عهد بن بلة وهواري بومدين كانت الجزائر في واد والمغرب في واد أخر كما
كان يقول العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني .

وأهم ماميزّ العلاقات الجزائرية –المغربية في
عهد هواري بومدين هو ظهور جبهة البوليساريو كمنظمة ثورية تريد تحرير
الصحراء الغربية من أطماع الحسن الثاني، ومعروف أن الجزائر ساهمت في
انشاء جبهة البوليساريو وأمدتها بالسلاح والمال وظلت العلاقات الجزائرية
–المغربية متوترة الى أن قام الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد باعادة
العلاقة مع المغرب بعد وساطة قام بها العاهل السعودي الملك فهد بن عبد
العزيز في سنة 1986 .



بداية الانهيار :

أصيب
هواري بومدين صاحب شعار (بناء دولة لا تزول بزوال الرجال) بمرض استعصى
علاجه وقلّ شبيهه، وفي بداية الأمر ظن الأطباء أنّه مصاب بسرطان
المثانة، غير أن التحاليل الطبية فندّت هذا الادعّاء وذهب طبيب سويدي الى
القول أن هواري بومدين أصيب بمرض " والدن ستروم " وكان هذا الطبيب هو
نفسه مكتشف المرض وجاء الى الجزائر خصيصا لمعالجة بومدين ، وتأكدّ أنّ
بومدين ليس مصابا بهذا الداء الذي من أعراضه تجلط الدم في المخ .

أستمرّ بومدين يهزل ويهزل وتوجه الى
الاتحاد السوفياتي سابقا لتلقّي العلاج فعجز الأطباء عن مداوته فعاد الى
الجزائر .وقد ذكر مهندس التصنيع في الجزائر في عهد هواري بومدين بلعيد
عبد السلام أن هواري بومدين تلقى رسالة من ملك المغرب الحسن الثاني جاء
فيها اذا لم نلتق مطلع العام فاننا لن نلتقيّ أبدا، وقد سئل مدير
الاستخبارات العسكرية قاصدي مرباح عن هذه الرسالة فأجاب : أنّه يجهل
وصولها أساسا باعتباره
-كما قال – كنت أنا الذي يضمن الاتصالات مع المغرب باستثناء مرة واحدة
ذهب فيها الدكتور أحمد طالب الابراهيمي الى المغرب في اطار قضية الصحراء
الغربية وقد يكون هو الذي جاء بهذه الرسالة .

وقد انتشرت في الجزائر شائعات كثيرة حول موت
هواري بومدين وسط غياب الرواية الحقيقية وصمت الذين عاصروا هواري بومدين
وكانوا من أقرب الناس اليه، علما أن هواري بومدين لم يعرف له صديق حميم
ومقرب عدا صديقه شابو الذي توفي في وقت سابق وبقي بومدين بدون صديق .

ومن الشائعات التي راجت في الجزائر أن
هواري بومدين شرب لبنا مسموما، حيث كان يدمن شرب اللبن وهذا السم
أستقدم من تل أبيب . وقيل أيضا أنّ العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني
كان على علم باختفائه قريبا عن المشهد الدنيوي وقيل أن المخابرات
الأمريكية كانت مستاءة منه جملة وتفصيلا وقد ساهمت في اغتياله، وقيل
أيضا أنه أصيب برصاصة في رأسه في محاولة اغتيال في ثكنة عسكرية .

وكانت مجلة العالم السياسي الجزائرية
والتي توقفت عن الصدور قد نشرت ملفا كاملا بعنوان : الرواية الكاملة
لاغتيال هواري بومدين، وقد أفادت هذه الرواية أنه تمّت تصفيته من قبل
الموساد عن طريق التسميم ، لكن الرواية لم تكشف هوية من أوصل السمّ الى
مائدة هواري بومدين في مقر سكنه الرئاسي !!

ومهما كثرت الروايات حول وفاة هواري بومدين فانّ الجزائر
خسرت الكثير الكثير بغياب هذا الرجل المفاجئ الذي كان يحلم أن يجعل
الجزائر يابان العالم العربي .

وقد مات هواري بومدين في صباح الأربعاء 27 كانون
الأول 1978 على الساعة الثالثة وثلاثون دقيقة فجرا .

وكانت الفاجعة كبيرة على الجزائريين الذين
خرجوا في حشود جماهيرية وهم يرددون:
انّا لله واناّ اليه راجعون، وبموت هواري بومدين كانت الجزائر تتهيأ
لدخول مرحلة جديدة تختلف جملة وتفصيلا عن الحقبة البومدينية ، وسوف
يفتقد الجزائريون في عهد الشاذلي بن جديد الى الكرامة والعزة التي
تمتعوا بها في عهد هواري بومدين .

مات الرجل الفلاح ابن الفلاح ولم يترك أي ثروة، فحسابه في
البنك كان شاغرا ، كما أنّ أقرباءه ظلوا على حالهم يقطنون في نفس بيوتهم
في مدينة قالمة .

مات
هواري بومدين وماتت معه أحلام الجزائر، وبموته بدأت السفينة الجزائرية
تنعطف في غير المسار الذي رسمه للجزائر هواري بومدين .

لقد كان هواري بومدين يقول : الذي يرغب في
الثورة عليه أن يترك الثروة ، وفي عهد الشاذلي بن جديد العقيد الخجول
القادم من مدينة وهران أنتصر أهل الثروة على أهل الثورة فتاهت الجزائر
!

مع تحياتي
الفارس
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aalamrawanwalbasel.ahlamontada.com
 
هواري بومدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم روان والباسل :: شخصيات في الذاكرة :: شخصيات عربية-
انتقل الى: