منتديات عالم روان والباسل
منتديات عالم الفارس ترحب بكم .. وتتمنى لكم إقامة طيبة معنا .. يرجى التسجيل لضمان تفاعلكم معنا
منتديات عالم روان والباسل
منتديات عالم الفارس ترحب بكم .. وتتمنى لكم إقامة طيبة معنا .. يرجى التسجيل لضمان تفاعلكم معنا
منتديات عالم روان والباسل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم روان والباسل

إسلامي - تعليمي - أدبي - ترفيهي - فني - رياضي - اجتماعي - كل ما يهمك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا
كلمتان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها
اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
خمس سور في القرآن الكريم بدئت بـ " الحمد لله " هي : الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن همو ذهبت أخلاقهمو ذهبوا
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تكن صفرا ، ولا تكن كسرا ، حاول أن تكون واحدا صحيحا
أسرة المنتدى وإدارة المنتدى تتمنى الاستقرار لمصر رغم حقد الحاقدين
من يحب مصر لا يخرب مصر .. مصر أم الدنيا
كلنا فخورون بمصر .. عربا ومسلمون وأفارقة .. فمصر بلد الأزهر الشريف .. مصر أم الدنيا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» " عندما تصبح المرأة لعبة شطرنج "
مالك بن نبي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 10:32 pm من طرف زائر

» كيف تؤثر في الناس ؟!!
مالك بن نبي Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 7:48 pm من طرف زائر

» فضل لا إله إلا الله
مالك بن نبي Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 7:02 pm من طرف mloveyoud

» أقسام الشكر
مالك بن نبي Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 7:00 pm من طرف mloveyoud

»  أتوب إليك إلهي متابا *** ومهما ابتعدت أزيد اقترابا [ فلاش - التوبة ]
مالك بن نبي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 8:41 pm من طرف زائر

» جمل قصيرة ومعبره
مالك بن نبي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:45 pm من طرف زائر

» وصف الجنة وأسمائها
مالك بن نبي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:28 pm من طرف زائر

» الزواج وعقوق الوالدين
مالك بن نبي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:24 pm من طرف زائر

» حكم الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من غير غناء ولا محرمات
مالك بن نبي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:18 pm من طرف alfaresmido

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 مالك بن نبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alfaresmido
Admin
alfaresmido


عدد المساهمات : 1067
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 53
البلد : مصر - دمياط

مالك بن نبي Empty
مُساهمةموضوع: مالك بن نبي   مالك بن نبي Icon_minitimeالخميس مارس 25, 2010 7:43 pm

.. من أعلام الفكر الإسلامي العربي
في القرن العشرين (مالك بن نبي) رحمه الله (1905-1973م)، الذي ولد في مدينة
(قسنطينة) في (الشرق الجزائري) سنة (1905)، في أسرة فقيرة، بين مجتمع
جزائري محافظ، حيث فتح (مالك) عينيه على تحوّلات حوله في (قسنطينة) أو
قريبة منه في (عنابة) أو بعيداً عنه، شرع يدرك آثارها لاحقاً في (الجزائر)
العاصمة أو نذرها في الجنوب.‏



انتقل بعد مولده صحبة أسرته إلى (تبسة) حيث زاول تعليمه الابتدائي
والإعدادي، ونجح في "امتحان المنح، ذلك الذي كان ذا دلالة لطفل من
(الأهالي) ماكان في وسع أبويه أن يرسلاه إلى المدرسة الثانوية" بقسنطينة،
حيث قضى سنته الدراسية الأولى (1921-1922م) وقد شرعت (قسنطينة) ذاتها تمور
بالحس الوطني، والفكر الإصلاحي بعد الحرب العالمية الأولى، فتتلمذ في
المدرسة نفسها على أساتذة وطنيين، في العربية، زرعوا في نفسه بذرة العمل
الوطني، كما درس على أساتذة فرنسيين عنصريين، أشعروه بالخط الاستعماري
الفرنسي لمسخ الشخصية الإسلامية العربية في الجزائر، وتشويه تاريخ الوطن.‏



من هنا شرع فضوله يكبر، واهتمامه بالشيخ (عبد الحميد بن باديس) يزداد
اتساعاً، لكنه ماكاد ينهي تعليمه في هذه الثانوية حتى عاد إلى العزلة في
(تبسة) باحثاً عن عمل، مفكراً في مشاريع لذلك، ثم في (آفلو) بالجنوب
الجزائري، موظّفاً بمحكمتها، راضياً بذلك، في محيط عام بدأ يتصعلك منذ ما
قبل الحرب العالمية الأولى "ولم يبق للشباب إلا الرغبة في الحصول على بعض
المقاعد يتبوأونها في ظل الاستعمار".‏



تخرج (مالك) بعد سنوات الدراسة الأربع، في مدرسته التي اعتبرها "سجناً
يعلّم فيه كتابة صك زواج أو طلاق" وتخرج في (جوان 1925) وفي نفسه مع زميل
له توق إلى (فرنسا) من أجل "أن نفتح لأنفسنا باباً على العالم، لأن الأبواب
موصدة في الجزائر"، فركبا (الباخرة) من (سكيكدة) إلى (مرسيليا)، بحثا عن
عمل لهما (مالك وقاواو)، زميله لكن (مالك) في (مرسيليا) يبيع معطفه الجديد
بثلث ثمنه كي يستطيع السفر إلى (ليون) التي ظفر فيها مرافقان من (الجزائر)
يهودي وفرنسي بعمل، الأول في بيرلييه(Birlier) والثاني في (زينيت)(Z鮩th)
وأخفق (مالك) وصاحبه (قاواو) فباتا يضيقان "ذرعاً بالحياة بعد قضاء سحابة
نهارنا ننتظر الفرج من غير طائل في مكاتب الاستخدام"، لكنهما عثرا على عمل
في مصنع للإسمنت في (Noterdame - lorette) لحمل الآجر والأكياس، ذات
الخمسين كيلو غراماً، وسرعان ما تركه للعمل بباريس، في مصنع للمشروبات، لكن
على "رصيف الزجاجات الفارغة"، باقتراح من (تبسي) سبقه هناك، لكن سعير
الحرارة في (جهنّم) الموقع أكل روحه وجسده، فأرسل إلى أهله في (تبسة)
"ابعثوا مالاً للعودة" فكانت مراسلته الأولى، "ولم أعرف من باريس إلا أرصفة
************ولا الفارغة والمملوءة، وعرفت عن بعد برج (إفل).... عدت إلى
الجزائر وعاد معي السؤال: ما العمل؟ ذلك السؤال الذي دفعني إلى المغامرة
البائسة التي عشتها مع قاواو".‏



وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في
محكمة (آفلو) حيث وصل في (مارس 1927م)، في محيط بدا له غريباً: "لكن العشرة
الحسنة للناس الذين رحبوا بي في آفلو طمأنتني، وبلغ بها الأمر أن شغفتني
حباً"، بل" كانت آفلو المدرسة التي تعلمت فيها أن أعرف أكبر معرفة فضائل
الشعب الجزائري التي ما تزال سليمة لم يمسها شيء، كما كانت حقاً في الجزائر
كلها قبل أن يعيث الاستعمار فيها فساداً".‏



لكنه اكتفى بقضاء سنة واحدة هناك، فعاد إلى (تبسة) في (مارس) أيضاً‏



(1928م)، ليدخل في مشروع تجاري مع زوج أخته انتهى بالخسران وخيبة الأمل
الطاحنة، مما آلمه أكثر لكون شريكه ذا أسرة في حاجة إلى طعام، فتجدّد مشروع
السفر إلى الخارج من جديد، لكن بطريقة معقولة، زكّاها والداه، فقالت له
أمّه: "اذهب إلى باريس وتابع دراستك"..‏



وأتمّ أبي تفكيرها فقال:‏



تعلم أن (ابن ستيتي) درس سنة في مدرسة اللغات الشرقية، بعد أن أتمّ دراسته
في المدرسة مثلك، وهكذا أعفي من شهادة الدراسة الثانوية فسجل نفسه في كلية
الحقوق..‏



سوف نبعث إليك ما أنت في حاجة إليه كلّ شهر"..‏



فلم تمض سوى ثلاثة أيام حتى استقل الباخرة من (عنابة) إلى (مرسيليا)، ومن
هنالك إلى (باريس) بالقطار، حين نزل في (محطة ليون) صباح يوم من شهر
(سبتمبر 1930) معلناً في نفسه "لا أعود هذه المرة إلى الوراء مثلما عدت
المرة الأخيرة بعد النكسة التي أصابتني مع رفيقي قاواو في صيف 1925 ..‏



فكانت الرحلة هنا علمية جادة، طمح فيها (ابن نبي) للدراسة "بمعهد الدراسات
الشرقية في باريس أملاً في التخرج محامياً، فهيأ نفسه لامتحان الدخول،
وانتظره هنالك واستعدّ له". ، ثم اجتازه وكله ثقة في النجاح، لكن النتيجة
كانت خيبة الأمل، المقررة مسبقاً، فقال عنها: "لقد طلبني مدير المعهد، وفي
هدوء مكتبه الوقور شرع يشعرني بعدم الجدوى في الإصرار على الدخول لمعهده،
فكان الموقف يجلي لنظري بكل وضوح هذه الحقيقة: إن الدخول لمعهد الدراسات
الشرقية لا يخضع بالنسبة لمسلم جزائري لمقياس علمي وإ********ا لمقياس
سياسي، ونزلت كلمات المدير على طموحي نزول سكين المقصلة على عنق
المعدوم.... وفي ذلك اليوم لم يتحطم فقط أملي، بل شعرت أن حلم والدتي
ووالدي قد تحطم أيضاً على صخرة الإرادة المقررة في خبايا الدوائر"
الاستعمارية، في (فرنسا) مثلما في (الجزائر).‏



فاضطّر للتعديل في أهدافه وغاياته، فالتحق بمدرسة (اللاسلكي) غير البعيدة
عن (معهد اللغات الشرقية) للتخرج كمساعد مهندس، ممّا يجعل موضوعه تقنياً
خالصاً، بطابعه العلمي الصرف، على العكس من المجال القضائي والسياسي..‏



لكن تشاء الأقدار أن يدخل (مالك بن نبي) من هذا الباب نفسه إلى عالم (الفكر
السياسي): فبدأ الكاتب هنا يرتفع بشعوره إلى مستوى وطني رفيع، يحس
بمسؤولية ما تجاه وطنه ومجتمعه للخروج من التخلف، والأخذ بأسباب الحضارة
والثقافة الحديثة"‏



وانغمس في الدراسة، وفي الحياة الفكرية، كما تزوج (فرنسية) واختار الإقامة
في (فرنسا) مع تردّد على (الجزائر) مع زوجته الفرنسية المسلمة (خديجة) وشرع
يؤلف، في قضايا العالم الإسلامي كله، فكان سنة (1946)، كتابه "الظاهرة
القرآنية" ثم "شروط النهضة" 1948، و"وجهة العالم الإسلامي"1954.‏



ثم ينتقل إلى القاهرة بعد إعلان الثورة المسلحة في الجزائر (سنة 1954)
وهناك حظي باحترام، فكتب "فكرة الإفريقية الآسيوية" 1956. وتشرع أعماله
الجادة تتوالى، وبعد استقلال (الجزائر) عاد إلى الوطن، فعين مديراً للتعليم
العالي الذي كان محصوراً في (جامعة الجزائر) المركزية، حتى استقال سنة‏



(1967) متفرغاً للكتابة، بادئاً هذه المرحلة بكتابة مذكراته، بعنوان
عام"مذكرات شاهد القرن"، فنشر الجزء الأول بهذا العنوان وحده بالفرنسية،
وترجمه إلى العربية السيد (مروان القنواتي)، سنة 1969 وأضيف تحت هذا
العنوان في الجزء الثاني الذي نشر في 1970 اسم (الطالب) لكونه يخص مرحلة
الدراسة في فرنسا (ابتداء من سنة 1930) أما الجزء الثالث فبقي مخطوطاً بعد
وفاة المؤلف في (31-10-1973)...‏



و(مذكرات شاهد القرن)، صورة عن نضال (مالك بن نبي) الشخصي في طلب العلم
والمعرفة أولاً، والبحث في أسباب الهيمنة الأوروبية ونتائجها السلبية
المختلفة وسياسة الاحتلال الفرنسي في (الجزائر) وآثاره، ممّا عكس صورة حية
لسلوك المحتلين الفرنسيين أنفسهم في (الجزائر) ونتائج سياستهم، ووجوهها
وآثارها المختلفة: الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية..‏



فحمل الفرنسيون معهم كلّ الآفات الاجتماعية التي لاحظ (ابن نبي) انعكاساتها
على محيطه، في (قسنطينة) نفسها (1921-1925) حيث "بدأ يتفشى إدمان الكحول
وأثره السيء"، "وبدأ المجتمع القسنطيني يتصعلك من فوق، ويتدهور من تحت،
بدأت ملامح التصعلك حتى في التفاصيل الشكلية للرجال الذين تغيرت أزياؤهم في
شوارع قسنطينية"(14).. مع اجتياح أوروبي ويهودي، حتى مضت "الحياة الأهلية
تتقلص وتنزوي في شوارع ضيقة"(15)، فشرعت تتفشى القيم والسلوكات الأوروبية،
والحياة المتهتكة "فكان البورجوازي وفلاح سطيف في حاجة إلى المال حتى يحيي
الأوّل عرساً ويشتري الثاني سيارة سيتروين تمكنه من أن يقضي سهراته الماجنة
في شارع السلم في قسنطينة، وكان اليهودي مستعداً دائماً لإقراضهما ذلك
المال بربّى قدره ستون في المئة، وكان أكل الربا أضعافاً مضاعفة يجعل
ملكيتهما تمرّ من أيديهما إلى أيدي المستعمر مروراً آلياً بعد عام أو
عامين"..

مع تحياتي
الفارس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aalamrawanwalbasel.ahlamontada.com
 
مالك بن نبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنس بن مالك
» الإمام مالك بن أنس ت 179 هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم روان والباسل :: شخصيات في الذاكرة :: شخصيات عربية-
انتقل الى: